طرق مكافحة حشرة المن بالقصيم

حشرة المن تعد حشرة المن من الحشرات الصغيرة الماصة التي تتغذى على عصارة النبات مسببة تلفه، وهي من الحشرات المؤذية التي تسبب الضرر للنباتات، وإصابتها بالعديد من الأمراض، ولا تتجاوز أبعاد حشرة المن المليمترات القليلة، ولها جسم بيضاوي طري، وأرجل رفيعة، وقرون استشعار طويلة، ومنها ألوان عدة فهناك اللون الأخضر والأصفر والبني، ويطلق عليها أحياناً اسم قمل النبات.

توجد حشرة المن عادة على شكل مجموعات كبيرة حول البراعم، ونصل الورقة وأسفلها، والأجزاء الخضراء الطرية من النبات، وتكمن خطورتها على النبات أيضاً في إفرازها لمواد سكرية على النبات تجذب الآفات المسببة للأمراض الفطرية والفيروسية إليه وبعض الحشرات مثل النمل والذباب، ومن النباتات التي تتعرض عادة للإصابة بحشرة المن:

الورد الجوري، والرمان، والكثير من محاصيل الخضروات والفواكه. أعراض إصابة النبات بالمن تجمع الذباب حول النبتة.

تجعد الأوراق وتساقطها بكثرة، وعدم تفتح البراعم، والتسبب بضعف النبات وتوقفه عن النمو.

تكاثر النمل على النبتة. وجود مواد لزجة أسفل النبتة. طرق عملية للقضاء على حشرة المن التخلص من الأجزاء المصابة من النبات عن طريق إزالتها وحرقها بعيداً عن الحقل. استخدام بخاخ أو خرطوم قوي لبخ الماء بقوة على الأجزاء المصابة بالمن؛ لإسقاطها عن النبتة.

رش النبات بمحلول مكون من الماء والصابون. استخدام المبيدات الحشرية الخاصة بالقضاء عليها، والتي لا تعد حلاً جيداً في جميع الأحوال. مكافحة بيولوجية عن طريق تربية حشرة الدعسوقة في التربة لتتغذى عليها.

طرق طبيعية للقضاء على حشرة المن محلول البصل:

وضع كمية من البصل المفروم في وعاء مغلق يحتوي على الماء الساخن، ونقعها فيه لمدة تتراوح بين 6-7 ساعات. تصفية المحلول، ووضعه في بخاخ ورشه على النبات المصاب.

محلول الحمضيات:

هرش كمية 170 غراماً تقريباً من قشر أحد أنواع الحمضيات مثل الليمون، أو البرتقال، أو الجريب فروت، وتقعها في وعاء يحتوي على كمية 500ملم من الماء المغلي. ترك المحلول في مكان مظلم لمدة خمسة أيام، ثمّ تصفية المحلول وتخفيفه بالماء باستخدام نسبة 100ملم لكلّ 10 لترات من الماء.

إضافة 40 غراماً من الصابون إلى المحلول، ثمّ استخدامه في رش النبات.

محلول أوراق البطاطا: وضع 120 غراماً من أوراق البطاطا في لتر من الماء الساخن.

ترك المحلول لمدة تتراوح بين 3-4 ساعات. تصفية المحلول، وإضافة 4 غرامات من الصابون إلى كلّ لتر منه، واستخدامه في رش النباتات. محلول الفلفل الأحمر: وضع 100غرام من الفلفل الحار في وعاء يحتوي على لترين من الماء، ثمّ وضعه على النار وغليه لمدة ساعة.

ترك المحلول لمدة يومين.

إضافة كمية إضافية من الفلفل المهروس إلى المحلول. تصفية المحلول ثمّ تخفيفه بإضافة 125ملم منه إلى كلّ 10 لترات من الماء. إضافة 40 غراماً من الصابون إلى المحلول ثمّ استخدامه في رش النبات المصاب.

 

%d مدونون معجبون بهذه: