التخلص من الصراصير بالقصيم

الصراصير

يطلق على الصرصور أيضا كلمة روتش (بالإنجليزية: Roach) وهي كلمة إسبانية الأصل، ويوجد تقريباً 4600 نوع من هذه الحشرة البدائية ذات الأجنحة، وما يميز الصرصور أن جسمه بيضاوي الشكل وله هوائيات طويلة، كما أن أجنحته براقة ولامعة، ورأسه ينحني للأسفل، وعادة ما تكون الذكور هي التي تمتلك الأجنحة، أما الإناث التي تضع البيض فهي بلا أجنحة، والبيئة المفضلة للصرصور هي البيئة الدافئة أو الرطبة والمظلمة، لذلك توجد بكثرة في المناطق الاستوائية، وتتنوع المواد التي يمكن أن تتغذى عليها هذه الحشرات من أطعمة نباتية وحيوانية إلى كتب وورق، وكذلك حشرات مثل البق، وهي تصدر رائحة كريهة.

هناك عدة أنواع من الصراصير منها النوع الأمريكي، الذي يبلغ طوله حوالي 30-50 ملم، ولونه بني محمر، ويفضل العيش في الهواء الطلق، أو في الأماكن الداخلية ذات الحرارة العالية، وهناك الصرصور الألماني، ويعتبر من الآفات المنزلية الشائعة ولونه بني فاتح، وهو صغير حيث يبلغ طوله12 ملم، وإن من أكثر الطرق التي تؤدي إلى انتشاره في المنازل هو حمله في أكياس البقالة، وانتشر في جميع أنحاء العالم عن طريق السفن، ويعيش في المناخ المعتدل، وهناك الصرصور الشرقي أسود اللون بيضاوي الشكل ويصل طوله إلى30 ملم، ويعتبر من أفظع أنواع الحشرات المنزلية، وانتشر عن طريق المركبات التجارية القادمة من المناطق الآسيوية وهو يفضل المناخ المعتدل.

وتعيش الصراصير بشكل عام في المناطق التي توفر لها الدفء والرطوبة والطعام، وتوجد عادة في مجموعات، وتنشط خلال الليل، أما في النهار فتختبئ في الشقوق، والجدران وإطارات الأبواب، وفي الأجهزة الكهربائية مثل التلفاز والردايو، وتوجد كذلك بكثرة في الحمامات بسبب وجود المصارف والصرف الصحي، كما توجد في المطبخ داخل الأواني وعلى الأسطح والأرضيات، وتفضل الصراصير الأطعمة التي تحتوي على النشويات والسكريات، ولكنها بشكل عام تتناول جميع الأطعمة البشرية، ويمكن كذلك أن تتغذى على ورق الكتب، وتنتقل من مكان إلى آخر عن طريق الزحف أو الطيران.

طرق التخلص من الصراصير في المطبخ توجد العديد من الحلول لوجود الصراصير في المطبخ، وللتخلص منها يمكن اتباع الآتي:

سد الشقوق، والثغرات التي تكون حول المجاري، ومنافذ الكهرباء وحول أنابيب التدفئة، والتي من الممكن أن تدخل الصراصير من خلالها.

تغطية المصارف الموجودة في الطوابق السفلية من المباني، والعمل على فحص النوافذ والتأكد من أن جوانبها خالية من المنافذ التي يمكن من خلالها أن تدخل الصراصير.

إصلاح أنابيب المطبخ، لتفادي أي تسرب في المياه ومنع الرطوبة، ويمكن استخدام مزيل الرطوبة كذلك. إبقاء المطبخ والأسطح نظيفة قدر الإمكان وخالية من بقايا الأطعمة وفتاتها.

عدم ترك الأطباق القذرة داخل حوض الغسيل. التأكد من أن المواد الغذائية الموجودة في مخزن الأطعمة في المطبخ مغلقة بإحكام، ورفوف مخزن الطعام نظيفة. إخراج القمامة بشكل منتظم، واستخدام غطاء لسلة المهملات. وضع مسحوق السكر مخلوط مع حمض البوريك في أوعية صغيرة، والاحتفاظ بها داخل خزانات المطبخ.

قشور البيض كذلك يمكن أن تكون حلاً لإبعاد الصراصير، وتوضع داخل الخزائن وعلى أرفف المطبخ.

استخدام بعض أنواع التوابل مثل فصوص القرنفل للتخلص بشكل دائم من الصراصير بوضعها داخل خزانات المطبخ، ويجب تغييرها باستمرار.

استخدام صودا الخبر، حيث توضع في أوعية مكشوفة داخل الخزائن في المطبخ، ويجب استبدالها بعد 10-15 يوماً تقريباً.

صنع عجينة من مادة البوراكس أو حمض البوريك، والطحين، والماء، والسكر، وقطرات كريسكو، واللحم المقدد، حيث تُشكَّل العجينة على شكل كرات ويتم وضعها في الأجهزة، والخزائن، والأماكن التي توجد فيها الصراصير، وتعد هذه من الطرق الكيميائية للتخلص من الصراصير.

التحسين الصحي للمنزل والصيانة الدورية، ويتم طبيق المبيدات الحشرية بحيث تبقى فعالة لمدة تترواح من أيام إلى شهور، وذلك يعتمد على المبيد الحشري وتركيزه، ويمكن خلط المبيد الحشري مع أنواع معينة من السموم، حث إنه يصعب السيطرة على الصراصير باستخدام المواد الكيميائية، لأنها تطور من نفسها لتصبح مُقاومة لها.

استخدام حمض البوريك، أو الهليوغليف السيليكا، وهو من الكيماويات المستخدمة في محاربة الصراصير، وقد صُممت بخاخات الصراصير بحيث يمكن الوصول للأماكن الصعبة.

الطرق الطبيعية للتخلص من الصراصير: إن اللجوء للتخلص من الصراصير بشكل طبيعي يعدّ عملية بطيئة مقارنة مع المبيدات الحشرية التي يعتبر مفعولها أسرع، ولكن في المقابل لن يكون هناك تعرض لخطر المواد السامة، وهناك عدة طرق طبيعة للتخلص من الصراصير في المنزل ومنها:

النظافة، وهي من أهم هذه الطرق، حيث إنه يجب التأكد دائماً من نظافة حوض المطبخ وخلوه من الأطباق المتسخة، كما يجب التأكد من نظافة الأسطح من بقايا وفتات الأطعمة.

التأكد من نظافة الموقد والأرضيات.

التأكد من سد الشقوق وأي فتحات موجودة في الجدران.

تصليح أي تسرب في المياه وذلك لأن الصراصير تحب الأماكن الرطبة وتنجذب إلبها، والتأكد من إغلاق مصادر المياة حتى لا تتجمع في الأحوض.

صنع طُعم للصراصير بمواد طبيعية من السكر الذي يجذب الصراصير ومادة البوريك، وهي مادة غير سامة للحيوانات الأليفة أو الأشخاص ولكنها تقتل الصراصير.

الاتصال بخبراء يستخدمون المواد الطبيعية للقضاء على الصراصير مثل مادة الدياتومية، وهو عبارة عن صخور رسوبية يتم تحويلها إلى تراب ناعم، وليست ضارة ولكنها قاتلة للصراصير.

الحفاظ على المنزل بارداً خاصة في فصل الصيف، وهو أمر مهم لإبعاد الصراصير.

استعمال بخاخ يتم رشه على الصراصير، وهو يتكون من محلول الصابون والماء، حيث يسبب الصابون الاختناق للصرصور.

الأمراض التي تسببها الصراصير تعد الصراصير من الآفات التي تنشر العديد من الأمراض من خلال برازها، ومن خلال الغدد المفتوحة في جسمها، وبسبب تحركها في الحمامات والمراحيض فإنها تعمل على نقل الجراثيم في الأماكن التي تتنقل فيها، وخاصة للأطعمة، مسببة الإسهال، والكوليرا، والجذام، والطاعون، وحمى التيفوئيد، والأمراض الفيروسية مثل شلل الأطفال، كذلك فهي تنقل بيوض الديدان التي تسبب الحساسية، وتهيج الجلد والتهابه، والحكة وتورم الجفون.

 

%d مدونون معجبون بهذه: